تحليل نفسي لشخصية المعماري

المعماري – INTP

صورة تعبيرية للمعماري - INTPالمعماري شخصية عقلانية، مستقلة، متحفظة، وفضولية. يحب المعماري التركيز على الأفكار، النظريات وكيفية عمل الأشياء. وهو يتسم بالبراعة الفائقة في النقاش والجدال. ويمتاز المعماري بالقدرة على التركيز على عمل واحد، ويقدر ويحترم ذكاء الآخرين.
لا يحب المعماري القيادة أو أن تتم قيادته من قبل آخرين. وهو مرن ومتساهل مع معظم الأمور مالم يتم انتهاك إحدى مبادئه، حينها يتحول المعماري إلى شخص صريح وغير مرن.  ميوله الشخصية: إنطوائي، حدسي، عقلاني، متساهل.  وهو أحد العقلانيين حسب نظرية كريسي للأمزجة. نسبة  المعماريين حسب دراسة أجريت على عينة من الشعب الأمريكي تتراوح بين 3-5%.

نظرة عامة على شخصية المعماري:

في تعامله مع العالم الخارجي، المعماري له حالتين. الحالة الأولى داخلية ومن خلالها يستخدم المعماري المنطق والعقل ليتعامل مع الأشياء. والآخر هو خارجي حيث يفاضل بين الأشياء بإستخدام حدسه. المعماري يعيش حياته بين الإحتمالات، ويرى الأشياء بعين المصحح الذي يبحث عن طريقة جعلها تعمل بشكل أفضل، أو كيف من الممكن أن تئول إليه.
يعيش المعماري في المقام الأول داخل عقله، حيث يحلل المشاكل المعقدة إلى أجزاء بسيطة، أو يكتشف الأنماط المتشابهة، ليستنتج شرح وتفسير منطقي لهذه المشاكل. يبحث المعماري عن الوضوح في كل شيء، ولذلك يسعى دائماً لإيجاد التفسيرات لكل ما يصادفه. غالباً ما يكون من النوع الذي يكثر شروده الذهني. وهو يحب المعرفة وله القدره على تطبيق النظريات على الواقع لحل ما يصادفه من مشاكل في الحياة أو العمل. يمكن القول عن المعماري أنه يعيش في عالمه الخاص، داخل عقله، وقد لا يولي إهتمام كبير بالعالم الخارجي والأحداث التي تحدث فيه.
المعماري يقدر المعرفة والعلم فوق كل شيء. عقله يعمل بشكل متواصل لإيجاد نظريات جديدة أو إثبات أو دحض نظريات قائمة. ينهج المعماري أسلوب الحماس والتشكيك أثناء محاولة قراءته لنظرية أو مشكلة قائمة، ويتجاهل أي معلومات أو آراء متعلقه بهذه النظرية أو المشكلة، ويستخدم معرفته الخاصة لإيجاد حل خاص به. يبحث المعماري عن تفسيرات منطقية أو أنماط لأي شيء يشد إنتباه. وهو يتحمس بشدة للأفكار الجديدة، ويتعامل معها بشكل موضوعي وتجريدي خالي من العواطف. وقد يبدو حالماً ومنعزلاً للآخرين ، لأنه يقضي الكثير من وقته وحيداً يفكر.
يكره المعماري العمل على الأشياء الروتينيه، حيث يفضل العمل على مشروع شديد التعقيد بدل العمل على مشروع بسيط ومكرر. ولا يجد مشكلة في بذل الكثير من وقته وجهده إن تصادم مع فكرة أزعجه عدم قدرته على فهمها أو حلها.
لا يحب المعماري السيطرة أو قيادة الناس، غالباً ما يكون متسامحاً ومرناً مالم يتم المس بما يؤمن أو يعتقد به، في هذه الحالة قد يكون متصلباً وحاسماً جداً. المعماري خجول عند مقابلة أناس جدد، ولكنه يكون شديد الحماس والثقة بالنفس حين يقابل أناس يعرفهم جيداً أو حين يناقش أفكار أو نظريات يفهمها بشكل جيد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق