بالصور .. متحف زايد الوطني في أبوظبي

فوستر و شركائه قاموا بالكشف عن تصاميم لمتحف في جزيرة السعديات في ابوظبي . تم تصميمه على اساس الهندسة المعمارية في المملكة المتحدة من قبل فوستر و شركائه , حيث جمعوا بين البناء المعاصر و التصميم العربي التقليدي , و مستوحى من الطائرة و ريشة الصقر . كل “ريشة” تحتوي على مساحة يتم فيها عرض تاريخ و ثقافة دولة الامارات العربية المتحدة , و خارج المبنى ستكون حدائق تحيط بها المياه . التصميم يعكس حب الشيخ زايد للصيد بالصقور و يخلق رمزاً شهيراً للامة . تصميم  ذات حواف مقطعة , المواد و طرق البناء تتجمع لتخلق اضافة رائعة الى افق جزيرة السعديات , كل ريشة تم بنائها من الحديد الصلب والاطوال ما بينها يصل طولها الى 125 متر و ستحتوى على مساحة لعرض تاريخ و ثقافة دولة الامارات العربية المتحدة . المتحف بدء بنائه منذ خريف عام 2010 , و من المخطط انهائه بحلول عام 2014 .
Foster-Partners-decorbaitak-001
سيتم وضع صالات العرض عند قاعدات خمس ابراج شمسية حرارية . عندما تسخن الابراج تعمل عمل المداخن الحرارية لتسحب تيارات الهواء من خلال المتحف لتبريده بطريقة طبيعية . يتم التقاط الهواء النقي عند مستوى منخفض و يتم سحبه خلال انابيب التبريد المدفونة و من ثم يطرح الهواء في المتحف . الحرارة عند اعلى الابراج تعمل على سحب الهواء بصورة عمودية خلال صالات العرض بسبب تأثير التكدس الحراري . فتحات الهواء الموجودة في اعلى الابراج التي على شكل الجناح تفتح بتأثير الضغط السالب لإخراج الهواء الساخن .
Zayed National Museum
قال اللورد فوستر : ” لقد كان شرف كبير لي بالعمل على متحف زايد الوطني , و المضي قدماً في تحقيق رؤية الشيخ زايد و لتجسيد الطابع الحيوي و المعاصر للأمرات العربية المتحدة . و قد سعينا الى اقامة المبنى الذي سيكون نموذجاً للتصميم المستدام و صدى حب الشيخ زايد للطبيعة و تراثه الاوسع ” .
Zayed National Museum-2 Zayed National Museum-3 Zayed National Museum-4

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق