بحث مفصل عن المصاعد


بحث مفصل عن

المصاعد

نظرا لزيادة الكثافة السكانية وحدودية المساحة المتاحة للمباني كان لابد من التوسع الرأسي للمباني مما أدي للحاجة الماسة للمصاعد والسلالم الكهربائية … وعليه لابد من الأخذ في الاعتبار ذلك عند تصميم المباني السكنية والإدارية.




وعليه نعرض فكرة عامة عن المصاعد :

تواريخ هامة فى إنشاء المصاعد
تواريخ هامة فى إنشاء المصاعد
  • في القرن الثالث قبل الميلاد، اخترع Ctesibius رافعة أحمال تعمل باستخدام ضغط المياه.
  • في 236 قبل الميلاد. وصف فيتروفيوس المهندس المعماري الروماني ألة رافعة تديرها ذراع من اختراع أرخميدس.
  • في 1743 تخيل جان جاك رنوارد دي فيلاير (Jean-Jacques Renouard de Villayer) في قلعة فرساي وقصر مازارين "كراسي طائرة" بناء على طلب منها دوقة شاتورو التي لها شقق في طابق علوي. أنجز أول عامل ماكنات للملك هنري بليز آرنول كرسيا متزنا بثقل، ويمكن للراكب أن يرتفع أو ينخفض باستخدام قواه في سحب حبل. في نفس الحقبة تم تثبيت في جبل سان ميشال حامل غذاء مدفوعا بعجلة خشبية كبيرة (مثل قفص السنجاب) يدفعها مساجين حبسوا داخلها.
  • في عام 1854، زود إليشا أوتيس المصعد بنظام تحديد السرعة يفعل نظام سمي فرامل المضلة، يقوم بتوقيف القمرة وضمان سلامة الأشخاص في حال انقطاع الكابل. وأنجز أول عرض للجمهور في نيويورك. وفي عام 1857، جهز آلة بإمكانها حمل 450 كجم (من 5 إلى 6 أشخاص) بسرعة بطيئة جدا من 0.20 متر في الثانية الواحدة في متجر في نيويورك (الآن يمكن للمرء أن يتجاوز 10 مترا في الثانية الواحدة). وكان أول مبنى سكني يتم تجهيزه هو مبنى Haughwout Building في نيويورك في عام 1859.
  • في عام 1864، أعلن المهندس الفرنسي ليون إيدوكس (Léon Edoux) اختراع مصعد أسماه ascenseur يعمل باستخدام طاقة ضغط المياه مدينة (مكبس عمودي وقمرة متوازنة). وجهز سوقا للماشية في لافيليت في عام 1867.
  • في عام 1880، تم في ألمانيا التفكير في مصاعد كهربائية، واستخدمت محركات الكهربائية ومحولات مطورة للصناعة والسكك الحديدية لجر قطار بكابل عند المنحدرات الشديدة.
  • في عام 1889، تم افتتاح برج إيفل مع مصعد عظيم (ارتفاعه 160،40 متر وسرعته 0.80 متر / ثانية) بجهود المشتركة ليون وEdoux الاخوة أوتيس الذين خلفوا أباهم.
  • في عام 1924، ظهر مصعد بدون رافعة، وتطلب تطوير أجهزة التشغيل الآلي والسلامة. أوامر تصبح عندئذ الكهربائية والإلكترونية تجهيز الذاكرة. الشبكات الثابتة أو الأبواب يتوقف بعيدا، وقفل الأبواب المعدنية الكاملة تلقائيا، الخ.
  • التقنية


مكونات المصعد



1- مكونات المصعد


يوجد النظام التشغيل العادى المتبع وهو الكنترول العادى الذى يعمل بالاريهات والسيليكتور الساعه اولاريهات 

1-عمود 9مللى حرف T لدليل الصاعده 
عمود 9مللى حرف T لدليل الصاعده
عمود 9مللى حرف T لدليل الصاعده 
دلائل الحركة Guide Rails :
وهي القضبان التي تتحرك عليها الصاعدة وثقل الموازنة وذلك بتثبيتها رأسيا بواسطة كوابيل ومسامير من الصلب لتحمل الأحمال .
- وهي تصنع علي هيئة حرف T ويتم تثبيتها من ناحية طرفيها فقط في حالة استخدام كابلات أو حبال من الصلب كدليل لثقل الموازنة ويجب أن لا يقل عددها عن 4 حبال ولا يقل قطرها عن 6 مم .

2-الكوابيل لتثبت وىالاعمده ذاويه 4 مللى 

3-اكمونات التثبيت بالخرسانه المسلحه 

4-سبورتينات ربط الاعمده ومسا ميروورده12 مللى 

5-الابواب الخارجيه وهى من الصاج السميك المسحوب على البارد ومدهونه الكتروستاتيك 

6- ذاويات حديد لتثبيت الابواب 2 بوصه محمل 

7-شاسيه خاص بحمل الصاعده مزود بالبراشوت كمر 10 سم محمل وبه ركبتان زهر لفرملة البراشوت 

8-شاسيه ثقل الموازنه كمر 10سم مزود برأس بلاكه 10 مللى وبلاكه للواير 16 مللى 

9- الكمر الخاص بالماكينه 14 سم محمل والبلاكات الخاصه بها لتثبيت الماكينه عليه 

10-طارة المناوله للماكينه بقطر 25 سم 

11- الماكينه وهى عباره عن جيبوكس يحتوى على ترسين يعملان داخل حمام من الزيت ومزود بموتور صنع خصيصا للمصاعد وهو ذات قوة حصان متعدده 

12-حبال الواير وهى من الصلب ومجهزه للمصاعد 

13- الاقفال الخاصه بربط الواير وهى مقاس 12مللى 

14- تياش التعليق للواير مالشاسيهات 


15-جهاز البراشوت بالطاره السفليه بالبئر ومشتملاتها 

16 -حبل الواير او حبال الجر فى المصاعد  ( كابلات ) Cables :

  • - وهي حبال تنقل الحركة من الماكينة الى الصاعدة وثقل الموازنة.
  • - يتراوح عدد حبال الجر للصاعدة وثقل الموازنة من 4 إلى 8 حبال ويكون نوعها من الصلب ويؤثر ذلك علي سرعة الصاعدة ويكون وضعها راسيا وموازية وتثبت الحبال باعلى العربة المجهزة لحمل المهمات .
  • - لا يقل قطر الكابل المستخدم عن 9 مم وأن يكون علي درجة عالية من المرونة.
  • - يتوقف عمر الكابل وتحمله علي سرعة الصاعدة وعلي عدد دورات الاستخدام .
  • - يحذر تماما لحام أو ربط حبل الجر لإطالتها أو إصلاحها .
  • - تشحم الحبال ويتم صيانتها والكشف الدوري عليها باستمرار .
  • - الحمل التصميمي لحبال الجر = 10 { 3 ( وزن الصاعدة + الحمولة المقررة + وزن ثقل الموازنة ) }.

17- الكابينه وهى اسلستيل وارضيه جرانيت ومرآه وعتب امان وسقف ساقط لاضاءه غير المباشره مع انتركم ودعاء الركوب وجونج الوصول على الدور 

 
18- الكراسى لدليل الصاعده 

كراسى لدليل الصاعده
كراسى لدليل الصاعده  

19- ثقل الموازنه فى المصاعد ( الاثقال )

  • . ثقل الموازنة Counter Weight :
  • الوزن الكلي لثقل الموازنة =} وزن الصاعدة + ( 40 : 50% من الحمولة الكلية للمصعد ) {.
  • - تجنب استعمال صاعدة مصعد بثقل موازنة مصعد آخر .
  • - يصنع ثقل الموازنة من مادة الزهر وتوضع في إطار معدني يحمل تلك الأثقال وحفظها من التحرك .
  • - ينزلق ثقل الموازنة في دليل خاص بزوايا حديد علي شكل حرفT إذا كان الارتفاع الكلي للمبني أكثر من 6 أدوار أو ينزلق علي حبال أو كابلات إذا كان الارتفاع في حدود 5 أدوار .
  • - ينتهي مشوار ثقل الموازنة علي يايات حلزونية تتحمل الصدمة عند انقطاع حبل التعليق .
  • - في حالة وجود غرفة اسفل الصاعدة يجب عمل فرملة لثقل الموازنة تماثل تماما فرملة الصاعدة .

20- الدليل الخاص بثقل الموازنه عمود 5مللى 

21-سوست الاصطدام اسفل البئر 

الاعما ل الخاصه بالكهرباء للمصعد هى كالاتى 

1-لوحة التشغيل مكرو بروسيسورومزوده بكونتكتورات ميتسوبيشى وترانس مستورد 

لوحة التشغيل مكرو بروسيسور
لوحة التشغيل مكرو بروسيسور
2-الاسلاك الخاصه بالضفيره للكوالين والازرار 

3-الترنكات التى يوضع بها الاسلاك وهى من البلاستيك مقاس 4 /4 

4-الكوالين الكهروميكانكيه التى تأمن عدم فتح الباب فى عدم وجود المصعد حيث انها تعمل كهربائيا 


5-الطلمبات الخاصه بعدم اصطدام الباب بعنف 
 

6-علب الازرار بسهمين ومصيئه عند الطلب 

7-علبة ازرار داخليه طوليه ازرار مكروسويتش 

8-كا مه كرومغناطيسيه لفتح الابواب من دون التعرض لخبط الكوالين 

9- برمجات لعداد الادوار والتوقف 

10-شرائح مغناطيس للتوقف والعداد 

11-سويتشات لنهاية المشوار والزحلقه 

12-البراويز والزجاج للابواب 

13- شنبابر صلب لعملية شد الباب الخارجى 

14-الكامه الثابته لتشغيل سويتشات نهاية المشوار 

15- المبين الخارجى للادوار 

17- الكبل المرن لزوم تشغيل مهما ت الصاعده 
الكبل المرن,لزوم تشغيل مهما ت,الصاعده
الكبل المرن لزوم تشغيل مهما ت الصاعده 
18-اعمال الدهان للابواب الخارجيه 

19- الاناره الداخليه للمصعد 

قانون المصاعد الكهربائه لسنة 1974 رقم78 وبنوده 

يلزم الساده اصحاب العقارات على ترخيص المصعد من الحى التابع له العقارحتى يتم امداده بالتيار الخاص للمصعد وهو 380 فولت 

ولذللك يتم تجهيز الاوراق الاتيه 

1- الرسم الهندسى للمصعد موقع من مهندس نقابى 

2-الرسم الهندسى لمسقط بئر المصعد 

3-دفع بسبه لنقابة المهندسين بقيمة التعاقد مع الشركه المنفذه 

4- وثيقة تأمين على المصعد 

5-التعاقد مع شركه مرخصه بالحى 

6- بناءا على هذه الاوراق يتم صرف خطاب لمؤسسة الكهرباء لتركيب العداد الخاص بالمصاعد 

2- أنواع المصاعد
1-2 مصعد أشخاص
2-2 مصعد أحمال
3-2 مصعد سرير
4-2 مصاعد سيارات
5-2 مصاعد بانوراما :

تختلف أنواع المصاعد باختلاف الاستعمال لوسائل التشغيل : 
أنواع المصاعد وإستعمالاتها,المصاعد, معلومات عن المصاعد, مكونات المصعد, أنواع المصاعد,
أنواع المصاعد وإستعمالاتها
الاستعمال : Function
- وتنقسم أنواع المصاعد من حيث وظيفتها إلى ستة أنواع رئيسية ألا وهي : 

مصاعد الركاب ( السكنية ) Residential :

وهي الخاصة بنقل السكان القاطنين لتلك الوحدات كانت عمارات سكنية أو ناطحات سحاب .

مصاعد الركاب ( التجارية والخدمية ) Commercial :

وهي الخاصة بنقل العاملين والعملاء وكذلك ألافراد القائمين علي العمل .

مصاعد نقل المستشفيات Bed Elevators:

وهي الخاصة بنقل المرضي وكذلك أفراد الزائرين أثناء الزيارات اليومية وكذلك نقل المهمات المختلفة , حيث تتسع لتحمل بداخلها (ترولي نقل المرضى) ,ولذلك فان اقل حمولة تصمم عليها مصاعد المرضى 640كجم أي 8 اشخاص , ويفضل ان تتوافر لكبائن تلك المصاعد الصفات الاتية :
  • ان تكون الابعاد مناسبة لابعاد ترولي نقل المرضى .
  • ان تكون الاجناب من الاستنانلستيل والارضية من الفينيل.
  • ان يكون بها وسيلة تهويه صناعية.
  • ان يكون بها وسيلة اتصال مباشرة باستقبال غرفة العمليات.
  • بطء وانسياب حركة وقوف الصاعدة. 

مصاعد بانورامية Panoramic Sys.:

وانتشرت في السنين الأخيرة في بعض الاستعمالات الخاصة للمباني التجارية والفنادق الا وهي استخدام مصاعد رؤية زجاجية مكشوفة من الخارج و المتحركة داخل أنبوب زجاجي Glass Tube كعلامات مميزة علي واجهات المباني ( مثل أبراج لوس أنجلوس وبرج سفنكس بالجيزة ) كما استعملت كمصاعد مكشوفة في الأفنية الداخلية المغطاة للمبني Atriums كالمستعملة في فندق حياة ريجنسي في بوسطن, وأكثر ما يميز هذه المباني هو ترتيب الفراغات الإنتفاعية مثل غرف النزلاء أو المكاتب حول ممرات داخلية تخدم الوحدات من جانب واحد وتطل علي فناء داخلي بسور مفتوح وتخدم هذه الطرقات وحدات مصاعد الرؤية الرأسية والسلالم الراسية والثانوية, ومن ثم يمكن من خلال الجدران الشفافة مشاهدة منظور متغير الأنشطة التي تتم في المدخل مع صعود ونزول المصعد داخل الفراغ المستعمل وهذا النوع من المصاعد لا يسمح برؤية مناظر متغيرة بصالة المدخل فحسب بل يضفي الحيوية إلى الفراغ المعماري نفسه, وفي بعض الحالات توضع تلك المصاعد مقابل المصاعد الاعتيادية مما يخلق تناقضا بين تجربتين مختلفتين تماما مما يخلق صورة فريدة ومتميزة للمبني وهو هدف من أهداف المستثمرين والمعماريين الذين يختارونه لتلك الأنواع من المباني بالرغم من كونه اقل القطاعات كفاءه من الناحية الانتفاعية .
- وعند تصميم هذه المصاعد يراعي تقليل الأجزاء الميكانيكية الظاهرة منها بقدر الإمكان بحيث تقتصر علي المجاري الحديدية الجانبية فقط ، وتكون الكابينة كلها من الزجاج لإتاحة الرؤية في كل الاتجاهات ويراعي إخفاء الأجزاء الميكانيكية اللازمة سواء علي الكابينة أو أسفلها بأجزاء مصمتة تأخذ أشكالا متعددة فهي إما نصف كروية أو متعددة الإضلاع أو علي شكل مخروط ناقص. 

مصاعد البضاعة Fright Elevator:

الغرض من هذه النوعية من المصاعد هو استعمالها لقضاء غرض معين أثناء العمليات التنفيذية , لذلك فهي تستخدم في المواقع الإنشائية وتسمى عادة في المواقع بالروافع , ولكن من الضروري ضمها إلى نظم المصاعد لأنها تمر بنفس المراحل الأساسية لتصميم وتنفيذ المصاعد .
- وتتركب هذه المصاعد بفكرة مبسطة ل 3 أجزاء رئيسية هي ( المحرك الكهرائى , المهمات المراد رفعها , وسيلة السحب وهي حبال الجر )
  • المحرك: (motor)
إما آن يكون المحرك كهربائي يعمل بالتيار المتردد أو بالتيار المستمر أو محرك ميكانيكي يعمل بالديزل أو الموتور.
  • المهمات المراد رفعها (goods)
وهي تعادل في الاستعمال اسم الكابينة او العربة في المصاعد السكنية وهي اما تربط مباشرة بحبال الجر عن طريق خطافات او جنازير او ان يصمم لها كابينة خاصة تصنع من الصلب وتكون ثابتة لتتحمل هذه المواد , وتكون عبارة عن صندوق معدني بارضية فقط او بارضية بجوانب رأسية 
  • حبال الجر (tracktion rope)
وهي حبال تنقل الحركة من الماكينة الى الصاعدة.

مصاعد المعوقين Wheel Chair Platform Lifts:

تمثل السلالم مشكلة كبرى بالنسبة للمعوقين وخاصة سلالم المدخل لان الغالبية العظمي من المباني تبدأ فيها المصاعد من الدور الأرضي, وهذا يكون غالبا اعلي من مستوي الشارع بعدة درجات ,وفي حالة عدم توافر المساحة الممكن تحقيقها لعمل منحدر يجد مستعملوا الكراسي المتحركة أنفسهم أمام مهمة مستحيلة للصعود .
ولذا هناك نوعان من المصاعد :
- إما أن يكون المصعد عبارة عن أرضية وجوانب فقط يدخله المعوق بكرسي متحرك. 

- أو يكون المصعد عبارة عن كرسي يجلس فيه المعوق مباشرة والأخير غير عملي بالنسبة لمستعملي الكراسي المتحركة لأنهم يحتاجون لمساعدة الأخريين لنقلهم لكرسي المصعد ونقل كرسيه المتحرك, لذا فالنوع الأول هو الأكثر استخداما ويجب في كل الأحوال أن يكون المسار مستمرا وليس به معوقات .

مصاعد الخدمة الداخلية :

وهذا نوع آخر من المصاعد ولكنه قليل الاستخدام , ويستخدم لخدمة كبار السن أو المعاقين ليتمكنوا من الانتقال بين مختلف الأدوار بدون مساعدة , ويمتاز هذا النوع بإمكانية تركيبه ولو بعد أنشاء المبني فهو لا يحتاج إلى حفرة تحته أو غرفة ماكينات , اذ أن جميع لوازم تشغيله موجودة بداخله علي جانب واحد يمينا أو يسارا وينتقل المصعد في مشواره بين دورين أو ثلاثة علي الأكثر.


3- الحركة
1-3 اليكترو ميكانيكي
تتحرك الكابينة بالسحب إلى أعلي باستخدام ماكينة لسحب حبال الجر
2-3 اليكتروهيدروليك
وهي تعمل على مبدأ استعمال المائع ( الزيت بشكل عام ) تحت الضغط لنقل ورفع الكابينة بواسطة مكبس أو مكابس


4- نظام حركة المصعد
يشتغل المصعد بنظامي للحركة A.C و VVVF
1-4 نظام حركة A.C
حيث أن ماكينة المصعد تعمل بسرعتين ( قصوى وبطيئة ) كما أن المصعد يبدأ بالسرعة القصوى ويتوقف علي السرعة البطيئة .
2-4 نظام حركة V.V.V.F
يتم التحكم في سرعة المصعد بتغيير التيار الكهربائي الواصل إلى موتور المصعد بواسطة جهاز تحكم مصمم لهذا الغرض مما يؤدي إلى حركة تتزايد أو تتناقص تدريجيا مما يؤدي إلى عدم شعور مستخدم المصعد بحركة المصعد .


5- عوامل الأمان للمصاعد
إن المصاعد الحديثة بها وسائل أمان وهي:
1- منظم السرعة الذي يعمل على وقف تشغيل المصعد في حالة زيادة سرعة الكابينة عن السرعة المبرمجة للمصعد (فرملة طوارىء).
2- الكابينة تتحرك في حالة غلق جميع أبواب المصعد فقط.
3- جهاز ميكانيكي وكهربائي لمنع فتح الباب عند تشغيل المصعد.
4- وجود عين سحرية (فوتوسيل) تمنع غلق الباب في حالة دخول أي شخص إلى الكابينة.
5- وجود جهاز حساس للضغط يمنع غلق باب الكابينة عند اصطدامه بأي جسم فيعاد فتح الباب فورا دون ضرر على الجسم المذكور.
6- وجود تهوية بالكابينة تسمح بمرور الهواء من خارج الكابينة والعكس.
7- يمكن تركيب جهاز تليفون أو إنتركوم بين الكابينة للاتصال الخارجي عند الضرورة.
8- حساس حراري يعمل على إيقاف المصعد عند زيادة حرارة الماكينة لحمايتها.
9- عدم وجود مواسير للمياه أو الكهرباء أو خلاف ذلك في بئر المصعد.
10- مساحة الكابينة تكون مناسبة للحمولة المطلوبة.
11- أبعاد وفتحات غرفة المكن يجب أن تسمح بالحركة السلسة لعمال الصيانة.
12- توفير التهوية الكافية في غرفة المكن.
13- إنارة غرفة المكن تكون كافية.
14- وجود إنارة طوارىء في غرفة المكن.
15- مزايت على السكك لمنع التآكل السريع للسكك ومرونة الحركة.
16- قدرة الماكينة مناسبة للحمل المقرر.
17- مساحة الكابينة مناسبة للحمل المقرر.
18- عدد وأقطار حبال الجر مناسبة إلى الماكينة.
19- وجود عناصر تعويض في المباني العالية.
20- وجود شبك فاصل بين المصاعد في البئر المشترك.
21- وجود إنارة ثابتة في بئر المصعد.



كيفية عمل المصاعد

إن الأعمدة المعدنية يمكن أن تقوم بنصب ناطحات السحاب بإرتفاع مئات الأمتار في الهواء والمصاعد هي العنصر الرئيسي لجعل العيش والعمل فعال فوق عدة طوابق فوق الأرض وتعتمد المدن العالية مثل نيويورك بالتأكيد على المصاعد حتى في البنايات الصغيرة ذات الطوابق المتعددة وأيضاً إن هذه المصاعد مهمة جداً من أجل المعاقين.
المصاعد الهيدروليكية:
إن مفهوم المصعد بسيط جداً وهو فقط بربط مقصورة بنظام رفع ولكن مصاعد الشحن متقنة أكثر بكثير من المصاعد العادية حيث أنها تحتاج إلى أنظمة ميكانيكية متقدمة لمعالجة الأوزان الكبيرة وتحتاج إضافة إلى ذلك إلى آليات تحكم ليستطيع الركاب تشغيل المصعد وإلى أدوات أمان لإبقاء كل شئء يسير بيسر.
هناك تصميمين رئيسيين للمصاعد الأكثر إستخداماً في هذه الأيام وهي المصاعد الهيدروليكية والمصاعد المشدودة، والنظام الهيدروليكي لديه ثلاثة أجزاء:
ـ خزان (لتخزين السوائل).
ـ مضخة تشغيل بمحرك كهربائي.
ـ صمام بين الإسطوانة والخزان.


تقوم المضخة بإجبار السائل على التدفق من الخزان إلى الأنبوب الذي يؤدي إلى الإسطوانة وعندما يكون الصمام مفتوح سيقوم السائل المضغوط بأخذ طريق ذو مقاومة أقل ويعود إلى خزان السائل ولكن عندما يغلق الصمام يصبح لا يوجد أي مكان ليذهب إليه السائل المضغوط ما عدا الإسطوانة وعندما يتجمع السائل في الإسطوانة يقوم السائل بدفع المكبس إلى الأعلى وبالتالي يدفع عربة المصعد، وعندما تقترب العربة من الأرضية المطلوبة يقوم نظام التحكم بإرسال إشارة إلى المحرك الكهربائي لسد المضخة بشكل تدريجي وعندما تسد المضخة يصبح هناك لا يوجد أي سائل ليتدفق إلى الإسطوانة لكن السائل الذي في الإسطوانة لا يستطيع الخروج (أي لا يستطيع الرجوع إلى الوراء خلال المضخة والصمام مايزال مغلقاً) ويبقى المكبس فوق السائل وعربة المصعد تبقى في مكانها.
لإنزال العربة يقوم نظام التحكم بإرسال بإرسال إشارة إلى الصمام الذي يعمل بشكل كهربائي من قبل مفتاح اللف اللولبي الأساسي ليقوم هذا المفتاح بفتح الصمام وعندها سيتدفق السائل الذي كان متجمعاً في الإسطوانة خارجاً إلى خزان السائل وتقوم وزن العربة والحمولة التي عليها بالضغط على المكبس وبالتالي دفع السائل إلى الخزان وتهبط بعدها العربة تدريجياً لتتوقف عند الطابق السفلي ويقوم بعدها نظام التحكم بإغلاق الصمام مرة ثانية.
إن هذا النظام بسيط وفعال جداً ولكن لديه بعض العوائق.


فوائد ومضار علم الهيدروليكيا (السوائل المتحركة):
إن الفائدة الرئيسية للأنظمة الهيدروليكية هي بقدرتها على مضاعفة نسبة ضغط قوة المضخة لتوليد قوة أقوى لرفع عربة المصعد ولكن هذه الأنظمة تعاني من عائقين فلكي تستطيع عربة المصعد الوصول إلى الطابق العلوي أنت تحتاج لجعل المكبس أطول ويجب أن تكون الإسطوانة أطول بقليل من المكبس لأنه من الضروري أن يكون المكبس قادر على النزول طول الطريق عندما تكون العربة في الطلبق السفلي وبإختصار إن وجود طوابق أكثر تحتاج إلى اسطوانة أطول وتكمن المشكلة بأن كامل تركيب الإسطوانة يجب أن يكون تحت مكان وقوف المصعد السفلي وهذا يعني بأنه يجب الحفر أكثر كلما قمت بالبناء إلى الأعلى وإن هذا المشروع غالي في الأبنية الأعلى بطوابق قليلة، ولتركيب مصعد هيدروليكي في بناء ذو عشرة طوابق على سبيل المثال ستحتاج على الأقل لحفر تسعة طوابق في العمق (بعض المصاعد الهيدروليكية لا تحتاج إلى هذا القدر تماماً من الحفر).
العائق الآخر للمصاعد الهيدروليكية هو بأن هذه المصاعد غير فعالة جداً وتأخذ الكثير من الطاقة لرفع عربة المصعد عدة طوابق وفي مصعد هيدروليكي قياسي لا توجد طريقة لتخزين هذه الطاقة.
نظام الكبل:
إن المصعد الأكثر شيوعاً هو المصعد المشدود ففي هذه المصاعد ترتفع عربة المصعد وتنخفض بحبال السحب الفولاذية بدلاً من الدفع إلى الأسفل حيث تربط الحبال بعربة المصعد وتلف حول بكرة مسننة وهي عبارة عن بكرة ذات أسنان حول محيطها وتقوم البكرةالمسننةبالإمساك بحبال الرفع لذى فهي تدور وتتحرك الحبال أيضاً.
إن البكرةالمسننة موصولة بمحرك كهربائي وعندما يدور المحرك في طريق محدد تقوم البكرة برفع المصعد وعندما يدور في طريق آخر تقوم البكرة بخفض المصعد.
في المصاعد عديمة المسننات يقوم المحرك بتدوير البكرات مباشرة وفي المصاعد ذات المسننات يقوم المحرك بتدوير المسننات الذي يتناوب مع البكرات المحززة، وإن البكرةالمسننةوالمحرك ونظام التحكم موضوعين جميعهم في غرفة فوق عمود المصعد، وإن الحبال التي ترفع العربة موصولة إلى ثقل موازي معلق في الجانب الآخر من البكرةالمسننةويزن الثقل الموازي نفس ثقل العربة وهي مملوئة بـ 40% (أي كمية متوسطة) تقريباً ويتوازن ثقل العربة والثقل الموازي بشكل مثالي والغاية من هذا التوازن هو حفظ الطاقة و يأخذ القليل من الطاقة فقط من الأثقال المتساوية على جوانب البكرةالمسننةوذلك لإرجاع التوازن بشكل أو بآخرويجب على العربة فقط التغلب على الإحتكاك ويقوم الوزن على الجانب الآخر بأغلب العمل، وبطريقة أخرى فإن التوازن يبقى قرب مستوى الطاقة الكامنة والثابتة في النظام ككل.
إن استهلاك الطاقة الكامنة في عربة المصعد (تركها تنزل إلى الأرض) تعزز الطاقة الكامنة في الوزن (يرتفع الوزن إلى قمة العمود) ويحدث الشيء نفسه ولكن بالعكس عندما يرتفع المصعد وهذا النظام مثل ارجوحة لديها ثقل الطفل نفسه على حد سواء في كل جهة.
إن كلتا عربة المصعد والثقل الموازي يكمنان على طول أعمدة المصعد، وتحفظ القضبان العربة والثقل الموازن من الإهتزاز ذهاباً وإياباً ويعملون بنظام أمان لإيقاف العربة في الحالت الطارئة.
إن المصاعد المشدودة متعددة الإستعمال أكثر بكثير من المصاعد الهيدروليكية بالإضافة إلى أنها أكثر فعالية ولديها أيضاً أنظمة أمان أكثر.


أنظمة الأمان:
إن انزلاق العربة والراكبون في داخلها إلى الأسفل إحتمال ضعيف جداً في الواقع حيث تبنى المصاعد مع أنظمة أمان كثيرة والجزء الأول من الحماية هو نظام الحبال حيث أن كل حبل للمصعد مصنوع من عدة أطوال ومن مواد فولاذية ملفوفة حول بعضها وبهذا التركيب القوي فإن حبل واحد يستطيع دعم وزن عربة المصعد والثقل الموازي، ولكن المصاعد تبنى بحبال متعددة (بين الأربعة إلى الثمانية) وإذا تآكل أحد الحبال في حدث غير متوقع فستقوم بقية الحبال بحمل المصعد وحتى إذا انكسرت كل الحبال أو قام نظام البكرة المسننة بإفلات الحبال فمن غير المحتمل سقوط عربة المصعد لأن عربات المصعد المشدودة لها أنظمة كبح أو سلامة داخلية.


أنظمة الأمان : السلامة:
إن السلامة مؤمنة من قبل أدة ضبط عندما يتحرك المصعد بسرعة كبيرة، أكثر أنظمة أدوات الضبط تبنى حول البكرات المسننة في قمة عمود المصعد وحبل أداة الضبط ملفوف حول البكرة المسننة لأداة الضبط وبكرات مسننة أخرى في أسفل العمود والحبل موصول أيضاً إلى عربة المصعد لذى فهو يتحرك عندما تتحرك العربة صعوداً أو نزولاً.
لدى المصاعد كابحات كهرومغناطيسية أيضاً وهي تعمل عندما تتوقف عربة المصعد حيث تبقي المغناطيسات الكهربائية الكابحات في وضع مفتوح بدلاً من إغلاقها وفي هذه الحالة ستقوم الكابحات بإغلاق الكابلات أوتوماتيكياً إذا فسيفقد المصعد طاقته، ولدى المصعد أنظمة كبح آلية على القمة وفي أسفل عمود المصعد بحيث إذا تحركت عربة المصعد ببعد شديد عن إحدى الإتجاهين فسيقوم الكابح بإيقافه.


إذا فشلت جميع أنظمة الأمان وسقط المصعد عن العمود فهناك نظام سلامة واحد أخير والذي سيقوم بإنقاذ الركاب حيث زود قاع العمود بنظام مخفف للصدمات عالي التحمل ويكون عمله بمثابة وسادة كبيرة تقوم بتخيفيف نزول عربة المصعد، ويحتاج المصعد بالإضافة إلى أنظمة الطوارىء المتقنة هذه إلى الكثير من المعدات الآلية من أجل توقف المصعد فقط.


عمل المصعد:
إن العديد من المصاعد الحديثة تحت سيطرة الحاسوب وإن عمل الحاسوب هو معالجة كل المعلومات ذات العلاقة بالمصعد ووضع عربة المصعد وأين يجب أن تكون ولفعل هذا الشيء يجب على الحاسوب معرفة ثلاثة أشياء على الأقل:
ـ إلى أين يريد الركاب الذهاب.
ـ أين مكان كل طابق.
ـ أين مكان عربة المصعد.
إن معرفة مكان توجه الركاب سهل جداً لأن الأزرار في عربة المصعد والأزرار الموجودة في كل طابق موجودة في الحاسوب وعند الضغط على إحدى هذه الأزرار يقوم الحاسوب بتسجيل هذا الطلب وهناك العديد من الطرق لإكتشاف مكان عربة المصعد وفي النظام الشائع هناك جهاز إحساس مضيء أو جهاز إحساس مغنلطيسي لقراءة سلسلة من الفتحات الموجودة على شريط عمودي طويل موجود على العمود، وأيضاً هناك طريقة أخرى لمعرفة مكان عربة المصعد حيث يقوم الحاسوب بتغيير حركة المحرك فتتباطأ العربة بالتدريج لتصل إلى كل طابق وهذا يؤمن هدوء الصعود إلى المصعد للركاب.
يجب على حاسوب المصعد لبناء مؤلف من عدة طوابق أن يكون لديه نوع من الأستراتيجية لإبقاء حركة عربة المصعد فعالة بقدر الإمكان.
تقوم الاستراتيجية في الأنظمة القديمة بتجنب عكس إتجاه المصعد وذلك بضمان إستمرار عربة المصعد بالإرتفاع إلى الأعلى طالما هناك أناس على الطوابق يرغبون بالإرتفاع إلى فوق وبعد تلبية النداءات السفلية فقط وعندما تبدأ العربة بالنزول لن تقوم عربة المصعد بالإرتفاع من أجل أي شخص يريد الإرتفاع ويقوم هذا البرنامج بالقيام بعمل رائع جداً بإيصال كل شخص إلى الطابق الذي يريده وبأسرع سرعة ممكنة، وتقوم برامج أكثر تطوراً بأخذ أنماط حركة الركاب بالحسبان وتعرف أيضاً أي طوابق لديها طلب أكثر وفي أي وقت من اليوم وتقوم بتوجيه عربات المصعد وفقاً لذلك.
وفي نظام العربات المتعددة للمصاعد سيقوم المصعد بتوجيه عربات فردية اعتماداً على موقع العربات الأخرى، وهناك نظام يقوم الناس فيه بدلاً من الضغط على أزرار فوق وتحت للركوب في المصعد يمكنهم إدخال طلب لطابق معين فيقوم الحاسوب إستناداً إلى موقع وطريق عربات المصعد بإخبار الراكبين عن المصعد الذي سيقلهم إلى وجهاتهم.
ولدى أكثر الأنظمة أداة إحساس بالحمولة موضوعة في أرضية عربة المصعد التي تقوم بإخبار الحاسوب عن مدى امتلاك عربة المصعد وإذا كانت الحمولة قريبة من قدرة المصعد على الإستيعاب فلن يقوم الحاسوب حينها بالتوقف لصعود أي راكب إضافي حتى ينزل بعض الراكبين من المصعد، وهناك أيضاً حسساسات ثقل ذات ميزة أمان في حال كانت الحمولة في المصعد زائدة عن قدرة حمل المصعد فسيقوم الحاسوب بمنع إغلاق الأبواب حتى يزال البعض من الوزن الزائد.الأبواب:
إن الأبواب الآلية في المخازن وفي بنية المكاتب موجودة للراحة بشكل رئيسي ولمساعدة الناس المعاقين أما أبواب المصاعد الآلية فهي ضرورية جداً لمنع الناس من السقوط إلى الأسفل، ويستعمل في المصاعد نوعين من الأبواب، أبواب على عربة المصعد وأبواب تفتح إلى عمود المصعد.
الأبواب في عربة المصعد تعمل بمحرك كهربائي وقد أوصلت إلى حاسوب المصعد وقوم المحرك الكهربائي بتحريك عجلة مربوطة بذراع معدني طويل وهذا الذراع المعدني موصول بذراع آخر وهو بدوره موصول بالباب ويمكن للباب الإنزلاق إلى الأمام وإلى الخلف على سكة معدنية وعندما تدور عجلة عربة المصعد يدور الذراع المعدني الأول والذي يقوم بدوره بسحب الذراع المعدني الأول وبالتابي سحب الذراع المعدني الثاني وبعدها يسحب الباب إلى اليسار، والباب مصنوع من دفتين تنطبقات على بعضهما البعض عندما ينفتح الباب وتتمددان إلى الخارج عندما يغلق الباب.


يقوم الحاسوب بتشغيل المحرك لفتح الأبواب عندما تصل عربة المصعد إلى الطابق المطلوب وتغلق الأبواب قبل أن تبدأ عربة المصعد بالتحرك مرة ثانية، والعديد من المصاعد لديها نظام يحس بالحركة ويمنع الأبواب من الإغلاق إذا كان هناك شخص ما يقف بينهم.
أصبحت المصاعد في فترة زمنية قصيرة آلة أساسية وستصبح المصاعد عنصر واسع الإنتشار لدرجة أكبر في المجتمع وهي حقاً من أهم الآليات في العصر الحديث.


المواصفات القياسية لأبعاد الكبائن :

الحمل المقرر والذي هو الأساس لوضع الخصائص الأخرى والأبعاد سواء كانت للمبني أو العربة يجب أن تكون في حدود والتي نقدمها من تصميم شركة شندلر العالمية التي أنشأت سنة 1870 ميلادية . 

وأن هذه الجداول مطابقة للمواصفات القياسية الأوروبية EN 81 وكذلك المواصفات البريطانية BS 2045 وأيضا للمواصفات الفلسطينية ( م.ف 36 )

كيفية تحديد عدد المصاعد وحمولتها وسرعتها للمبني

ليست هناك تصنيفات قياسية بالنسبة للحمل المقرر ومدى السرعة أو نوع المداخل وشكل العربة ومقاساتها ولكن هناك بعض الاستنتاجات والعوامل المساعدة بالإضافة إلى الخبرة العملية التي أثبتت أنها الأفضل مع الأخذ في الاعتبار كلفة الإنتاج الاقتصادية 

يعتمد عدد مصاعد الركاب وحمولتها وسرعتها المقررة لمبني معين على خصائص ذلك المبني من هذه الخصائص ما يلي :- 
  • عدد الطوابق . 
  • عدد السكان في كل طابق. 
  • استطاعة النقل المطلوبة. 
  • طبيعة استعمال المبني . 
  • ارتفاع المبنى. 
يجب بداية تحديد أستطاعة النقل للأشخاص وقاصدي الطوابق العليا وهذا يختلف تبعا لاختلاف نوع استعمال المبني . 

حيث يتم التعبير عن أستطاعة النقل كنسبة مئوية لمعدل التدفق من العدد الكلى للسكان الذين يستعملون المصعد خلال فترة تساوى خمس دقائق تتراوح تلك النسبة بين 10 % و 25 % وإذا لم توجد معلومات عن معدل التدفق المتوقع فانه يمكن افتراض نسبة 12 % للمباني التي تكون فيها بداية أوقات دوام السكان مختلفة ونسبة 17 % للمباني التي تكون فيها أوقات دوام السكان موحدة , كذلك يتم أفتراض 10 متر مربع للشخص الواحد . 

بناءا على المعلومات السابقة يتم أفتراض عدد من المصاعد و حمولاتها و سرعتها و من ثم حساب تقريبى يمكن من خلالة تقدير أستطاعة النقل التى تقدم الخدمة المناسبة للمبنى . 


هناك 19 تعليقًا:

  1. موضوع جميل عن المصاعد
    وفقك الله
    https://draftsman.wordpress.com

    ردحذف
  2. جزاكم الله عنا خير الجزاء على هذا المجهود في بحثكم والذي يستحق الشكر الجزيل كما أسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتكم

    ردحذف
  3. تمتع بخصومات علي مصاعد من شركة مصاعد تاورز لاحدث التصميمات باحدث التقنيات التكنولوجية
    920022515للاتصال علي
    اوعبر http://www.towerslift.com.sa/

    ردحذف
  4. تمتع باجمل المصاعد الايطاليه ذات الجوده العاليه باقل التكاليف معا ضمانات تصل ل3 سنوات اتصل على 0564998055 المساعده ناديه الغامدي

    ردحذف
  5. احب اشارك معاكم موقع متخصص في اعمال الحديد والاستانلس
    ايه رايكم فيه؟
    http://decor-ksa.com/

    ردحذف
  6. توجد الان شركة مصاعد كبري في السعودية توفر جميع اجهزة المصاعد والسلالم والممرات الكهربائية بتقنيات حديثه واسعار مميزة

    للتواصل عبر :

    elevators-company.blogspot.com.eg/2016/09/blog-post_18.html

    ردحذف
  7. اختار التصميم المتناسب معك من مصاعد كهربائية ذات تصميم بارع ومميز مع الشركة العربية السعودية للمصاعد والاسعار تناسب الجميع
    تابع موقعنا للمزيد من التفاصيل
    http://elevators-company.blogspot.com.eg/2016/09/blog-post_18.html

    ردحذف
  8. الشركة العربية للمصاعد هي شركة متخصصة في تركيب مصاعد كهربائية بأوفر الاسعار في المملكة العربية السعودية

    https://sites.google.com/site/httpwwwelevatorsscom/httpwwwelevatorsscom

    ردحذف
  9. خصومات قوية من الشركة العربية علي اسعار منتجاتها من مصاعد و سلالم درج ، و ايضا علي خدمات الصيانة الدورية للمصاعد
    العرض متوفر لفترة محدودة

    http://www.elevatorss.com

    ردحذف
  10. لأقوى خدمات تركيب مصاعد كهربائية في السعودية قم بطلب خدمات الشركة العربية للمصاعد

    https://elevatorss.wordpress.com

    ردحذف

  11. شرح علمي. فتحت عين لي. ساعد على فهم التقنيين المفصولين. شكرا جزيلا

    ماسيه الكويت

    مصاعد الكويت

    http://www.dealgtc.com/arabic/

    ردحذف
  12. هل هاذي الشركة بالرياض

    ردحذف