تعرف على العمارة الوحشية


العمارة الوحشية
العمارة الوحشية (بالإنجليزية: Brutalist architecture) هو نمط معماري ازدهر في فترة الخمسينيات حتى منتصف السبعينيات من القرن العشرين، وقد انبثق من الحركة المعمارية الحداثية. في البداية، تمثّل هذا النمط بالمباني الحكومية والمساكن منخفضة الإيجار ومراكز التسوق لخلق هياكل وظيفية بتكلفة منخفضة، حتى أتى بعض المصممين في نهاية المطاف وغير الاستخدامات بطريق أخرى مثل مباني الكليات.
وقد جاء هذا الاسم بسبب المعماريين البريطانيين اليسون وبيتر سميثسون عبر اشتقاقه من كلمة فرنسية تعني "الخرسانة الخام" والتي أستخدمت في التعمير بعد الحرب العالمية الثانية تقوم على سكب الخرسانة الجاهزة أثناء البناء. وسميت ب "وحشية" لأن كلمة الخرسانة الخام تعني في الفرنسية "béton brut" ، فتم استخدم مقطع الخام: Brut وتمت تسمية الطريقة بـ "brutalism" وهي تعني بالإنجليزية: متوحش. ومن أهم ما يميز هذه العمارة قيامها على تكرار الجزء في كافة المبنى ، كما أنها تهتم كثيراً بتفاصيل استخدام المبنى ويمكن وصف العمارة الوحشية على أنها فلسفة وليست أسلوب تصميم خاص. 
فترة الظهور:
ظهرت في النصف الثاني من الخمسينيات من القرن العشرين، مع ملاحظة أن الجذور الأولى لهذا الاتجاه تعود إلى فترات أقدم من هذه.
الموقع:
أوروبا بشكل عام و كانت انطلاقتها الكبرى من انكلترا.
الحدث الأول:
مبنى سكني شهير في مرسيليا من تصميم لوكوربوزييه، وضعت تصاميمه عام 1947 و انتهى تنفيذه عام 1952.
أفكار المدرسة:
1- يفضل أتباع هذا المذهب تشكيل الكتلة الأساسية للمبنى من عدة أحجام هندسية مترابطة مع بعضها بشكل متوازن، و متداخلة بشكل فني ملفت للنظر.
2- أكثر ما يمكن تمييز هذه العمارة به هو إظهار مادة البناء الأساسية بشكل واضح و صريح.
3- تفضيل الأنظمة الانشائية التي تعتمد على الجدران الحمالة في تصاميمهم.
4- البحث عن حجوم و أشكال معمارية توحي بثقل وزن المبنى.
5- لا مانع عندهم من الزوايا الحادة أو المنفرجة في التقطيعات الداخلية للفراغات المعمارية.
6- عدم الانتظام و العشوائية في توزيع الفتحات الخارجية للمبنى، و اعتماد أشكال خارجة عن المألوف للفتحات من نوافذ و أبواب.
7- استخدام التضاد في تشكيل واجهاتهم، و تكرار العناصر مثل الأعمدة.
8- لا يمكن على الأغلب معرفة ماهية و وظيفة المبنى الوحشي من شكله الخارجي.
9- المعماريون الوحشيون هم أصحاب فكرة البنية العنقودية.
 
أشهر المعماريين التابعين لها:
1- ادوار شارل جانيرييه – المعروف بـ لوكوربوزييه (1887-1965).
2- الزوجين: أليسون و بيتر سميتسون.
3- لويس كان (1901-1974).
4- باول رودولف
5- أرنيستو روجرز.
6- ألفار ألتو
7- كنزو تانغي
8- والتر فيور درر

 

أشهرة الأبنية التابعة لها:
1- كنيسة رونشان – فرنسا – لوكوربوزييه 1950-1954
2- دير لاتوريت – ليون – لوكوربوزييه 1957
3- مدرسة هونستانتون – نورفولك – بيتر و أليس سميتسون 1954
4- مبنى فرج فيلاسكا – ميلانو – أرنيستو روجرز 1957
5- قسم العمارة في جامعة يال – الولايات المتحدة – باول رودولف 1959-1963
6- كنيسة فوكسينا ايماترا – فنلندا – ألفار ألتو 1958
7- كنيسة بيتلاخ – ألمانيا – والتر فيور درر 1968
8- مركز الاتصالات – اليابان – كنزو تانغي 1969

هناك 3 تعليقات: